-->
الأخبار العالمية نيوز الأخبار العالمية نيوز
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

شراء أنقرة نظام إس ٤٠٠ عام ٢٠١٩ إلى إثارة التوترات /الأخبار العالمية نيوز

 شراء أنقرة نظام إس ٤٠٠ عام ٢٠١٩ إلى إثارة التوترات



كتب /ايمن بحر


صرحت الولايات المتحدة الاثنين، فرض عقوبات على رئاسة هيئة الصناعات الدفاعية التركية لانخراطها في تعاملات مهمة مع مؤسسة عسكرية روسية للحصول على منظومة صواريخ (إس 400) الروسية.


وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان إن العقوبات تشمل حظر رخص التصدير الأميركية لهيئة الصناعات الدفاعية التركية وتجميد أرصدة وفرض قيود على تأشيرة رئيس المؤسسة إسماعيل دمير ومسؤولين آخرين.


وأضاف البيان أن الولايات المتحدة أوضحت لتركيا في مناسبات عدة أن شرائها منظومة إس 400 يخاطر في أمن التكنولوجيا وأفراد المؤسسة العسكرية الأميركية ويقدم دعما مجزيا لقطاع الدفاع الروسي وتدخلا روسيا في القوات التركية المسلحة والصناعات الدفاعية


وتابع: ورغم ذلك قررت تركيا المضي قدما في امتلاك وتجريب منظومة (إس 400) في ظل توفر بديل عبر الناتو يراعي المتطلبات الدفاعية


وذكر البيان أن قرار تركيا امتلاك المنظومة الروسية أدى إلى تعليق مشاركة تركيا في الشراكة الخاصة بتطوير مقاتلة إف 35.


واعتبر بيان الخارجية أن قرار فرض العقوبات يرسل رسالة واضحة بأن الولايات المتحدة لن تتسامح مع المتعاملين مع قطاعي الدفاع والاستخبارات الروسيين وحث بومبيو تركيا على معالجة مشكلة منظومة الصواريخ الروسية بشكل عاجل عبر التنسيق مع الولايات المتحدة.


وأشار إلى أن تركيا حليف وشريك أمني إقليمي مهم وأن الولايات المتحدة ستواصل السعي لمواصلة التعاون الدفاعي المثمر عبر التخلص من حيازتها منظومة (إس 400) في أسرع وقت ممكن.


وتأتي هذه العقوبات ضمن قانون مكافحة أعداء أميركا وهو معروف باسم (كاستا) اعتمدته الولايات المتحدة لمعاقبة خصومها، ويفرض عقوبات على إيران وكوريا الشمالية وروسيا وتم تمرير مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ وإقراره في 27 من يوليو 2017.


وفي 2 من نوفمبر من العام نفسه، وقّع ترامب عليه ليصبح قانونا.


وأدى شراء أنقرة نظام (إس 400) عام 2019 إلى إثارة التوترات مع واشنطن ففي فبراير من العام نفسه أعلنت تركيا رفضها الاستجابة للضغوط الأميركية بشأن إتمام الصفقة مع روسيا معلنة أن الأمر ليس مجالا للبحث.

عن الكاتب

علي أبو الحاج علي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الأخبار العالمية نيوز

2019