-->
الأخبار العالمية نيوز الأخبار العالمية نيوز
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كرم جبر برتوكول تعاون مع هيئتى الصحافة والاعلام لتدريب شباب الاعلاميين والصحفيين

 

كرم جبر برتوكول تعاون مع هيئتى الصحافة والاعلام لتدريب شباب الاعلاميين والصحفيين 

كتب علي أبو الحاج علي 



عقد المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام اليوم ، ورشة عمل تحت عنوان الإعلام وقضايا الأمن القومي.

وترأس الورشة التي أدراها الإعلامي نشأت الديهي عضو المجلس، الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلي للإعلام و الاعلامى حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، بحضور عدد كبير من الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة.

في بداية الندوة رحب الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام بالحضور، وقال أن الورشة هي باكورة لقاءات عديدة سيعقدها المجلس بشكل دوري، مؤكدًا هذا المشهد سيتكرر في كل الموضوعات الخاصة بالإعلام وهناك تنسيق كبير بين المجلس والهيئتين.

وأضاف الكاتب الصحفي كرم جبر، أن قضية الأمن القومي من أهم القضايا التي تواجهنا في هذه المرحلة، ويجب علي الإعلاميين والصحفيين معرفة كيفية تناول قضايا الأمن القومي وكيفية عرضها على الرأي العام، فهناك خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها مثل قضايا المسلمين والأقباط والأرض والعلم، ومؤسسات الدولة مثل الجيش والقضاء.

وتابع أن المجلس بصدد توقيع برتوكولات تعاون مع هيئتي الصحافة والإعلام للعمل على تدريب شباب الصحفيين والإعلاميين، وهناك أكثر من ورشة وفاعلية ستقام خلال الفترة القادمة للعمل على رفع الوعي لدي المواطنين ومنها فاعليات عن الوعي الانتخابي لحث المواطنين على المشاركة في الفعاليات والاقتراعات بشكل مكثف، وكذلك سيتم تنفيذ مجموعة من التدريبات لشباب الصحفيين والإعلاميين بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للشباب، وكذلك تدريبهم على استخدام أدوات الثورة التكنولوجية الرابعة حتى يتمكنون من مواكبتها.

ومن جانبه قال الاستاذ حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، توصلنا للمعايير المطلوبة لضبط الأداء الإعلامي ومحددات الأمن القومي، حتى لا ندخل في جدال حول المطلوب من الإعلاميين والدولة، ونحن نقوم باستكمال المسئولية المطلوبة.

وقال المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أنه سعيد بالتواجد في مثل هذه الورش، وأضاف أنه منذ ثورة 30 يونيو أصبح الحفاظ على الأمن القومي للدولة يواجه الكثير من التحديات يجب علينا التصدي لها، سواء في الفضائيات أو الصحافة، ويجب وضع أسس ومعايير حول كيفية التعامل مع الأمن القومي، وأتمني أن لا نتوسع في نشر أخبار الحوادث والجرائم التي تمس الثوابت وتؤثر على صورة المجتمع.

وقال الإعلامي نشأت الديهي، في بداية إدارة للورشة ان هناك دراسة لجامعة هارفرد أثبتت أن 70 % من قرارات الأفراد تكون بتوجيه من الإعلام، ولذلك فالإعلام بات في هذا العصر هام جدًا في توجية المجتمع، فكيف يمكن استخدام الإعلام في رفع الوعي القومي، وأنه في نهاية الورشة ستخرج توصيات حول كيفية التعامل مع قضايا الأمن القومي.

وأضاف الإعلامي نشأت الديهي، أنه يجب العمل أكثر على زرع الهوية المصرية ورفع الوعي لدي الشعب المصري وخصوصًا الشباب بعيدًا على السوشيال ميديا، ثم بدأ في إعطاء الكلمات للمشاركين في الورشة الذين تفاعلوا بشكل كبير وأجمعوا على الأهمية القصوى لتكرار إنعقاد مثل هذه اللقاءات في ضوء التعاون البناء بين المجلس الأعلي للإعلام والهيئتين الوطنية للإعلام والصحافة.

ومن جانبه قال الكاتب الصحفي خالد ميرى رئيس تحرير جريدة الأخبار، وكيل نقابة الصحفيين، إن الدستور المصرى نظم الصحافة والإعلام وأعطى الهيئات الإعلامية الممثلة فى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام اختصاصات كاملة فى إدارة الإعلام وتنظيم عمله فى مصر، وأضاف أن الدستور حدد محددات الأمن القومى فى مواد كثيرة، وكذلك حدد ما يجوز ولا يجوز.

وأوضح الكاتب الصحفي خالد ميري أن المسألة واضحة وأن التطبيق العملى يكشف أنه مازال هناك عوار، ولفت إلى أن أكواد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المتعلقة بقضايا الأمن القومى تحتاج إلى مراجعة، وشدد على ضرورة مراجعة أكواد المجلس بما يتناسب مع ما ورد فى الدستور والقوانين وعصر وسائل التواصل الاجتماعي المفتوحة.

وقال الكاتب الصحفي عبد الرازق توفيق رئيس تحرير جريدة الجمهورية، أن الحروب في هذا الزمان تدار من السوشيال ميديا، ويجب على الإعلام العمل على تشكيل الوعي لدي المواطنين بالاشتراك مع كل مؤسسات الدولة، ويجب على الإعلام توضيح حقيقة الكيانات المعادية لأن المواطن المصري لو لم يتعرف عليها سيأخذ منها المعلومات.

وأضاف الكاتب الصحفي عبد الرازق توفيق، كذلك يجب العمل على شرح المشروعات القومية بشكل أفضل أو أكبر للمواطنين، وكذلك التقليل من نشر جرائم الإنحلال التي تؤثر على شكل المجتمع المصري حتى لا يسود أو يتنشر بين الناس، ومن المهم تشكيل وعي حقيق لدي المواطنين يتكئ على رؤية إعلامية كاملة والإعلام المصري نجح في ذلك إلى حد كبير ولكن يجب شرح التحديات التي تواجه الشعب المصري ويجب أن تكون هناك استراتيجية واضحة المعالم وقابله للتطبيق على أرض الواقع.


وقالت د. مني الحديدي عضو المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام واستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، يجب توسيع مفهوم الأمن القومي وشرحه للمواطنين ويجب أن تكون هناك ثقافة لدى الرأي العام، ويجب ربط الأمن القومي بعلاقتنا بدول الخارج وكذلك يجب أن تقوم كل وسيلة إعلامية بدورها دون تدخل في دور وسيلة أخري.

وأضافت د. مني الحديدي كذلك يجب وضع دليل عمل لكل مؤسسة إعلامية مع مراجعة الأكواد الخاصة بالأمن القومي في قانون المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، لأن هناك الكثير من المتغيرات التي طرأت على العالم خلال الـ 10 سنوات الماضية بسبب السوشيال ميديا، وربط مفهوم الأمن القومي بالتنمية المستدامة. 

عن الكاتب

علي أبو الحاج علي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الأخبار العالمية نيوز

2019