-->
الأخبار العالمية نيوز الأخبار العالمية نيوز
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

وقفه مع لقمان بن ياعور الجزء الثالث /الأخبار العالمية نيوز

 وقفه مع لقمان بن ياعور ( الجزء الثالث )

إعداد / محمــــد الدكـــرورى



ونكمل الجزء الثالث مع لقمان بن ياعور، وقد قيل أنه كان أول ما ظهر من حكمته، هو أنه كان مع سيده، فدخل سيده الخلاء فأطال الجلوس، فناداه لقمان " إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم " فخرج سيده وكتب حكمته على باب الخلاء، وقيل كان سيده يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه، فقمرسيد لقمان، فقال له القامر اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه، قال: فسلني الفداء؟ قال: عينيك افقأهما أو جميع ما تملك؟ قال: أمهلني يومي هذا، قال: لك ذلك، فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده.


وكان سيده إذا رآه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه قال لسيده: ما لي أراك كئيبا حزينا؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له: أخبرني فلعل لك عندي فرجا؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان: لا تغتم فإن لك عندي فرجا، قال: وما هو؟ قال: إذا أتاك الرجل فقال لك اشرب ما في النهر، فقل له أشرب ما بين ضفتي النهر أو المد؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك فقل له احبس عني المد حتى أشرب ما بين الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له، فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه، فأعتقه، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى، في كتابه الكريم بعض القصص والشخصيات.


وكان ذلك بُغية أخذ العبرة والفائدة منها، وكان من أولئك الشخصيات التي وثق الله سبحانه وتعالى شيئا من أخبارها  هو لقمان بن ياعور، وهو شخص اتصف بالحكمة حتى لقّب لقمان الحكيم، والحكيم في اللغة هو من تصدر أعماله وأقواله عن روية ورأيٍ سديد، وتعرف الحكمة بأنها معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، وقد اتصف لقمان بالحكمة، حتى استدل النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، يوما في أحد أقواله، ونقله إلى الصحابة رضي الله عنهم، فقد قال النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، " إن لقمان الحكيم كان يقول: إن الله عز وجل، إذا استودع شيئا حفظه " ولقد ظهرت الحكمة في حياة لقمان الحكيم، وصفاته، وأقواله، حتى وثق شيء منها في القرآن الكريم في سورة حملت اسمه أيضا، هي سورة لقمان.


والحكمة اصطلاحا، وهى العلم المتصف بالأحكام، المشتمل على معرفة الله تعالى، المصحوب بتهذيب النفس، ونفاذ البصيرة، وتحقيق الحق، والعمل به، والصد عن اتباع الباطل والهوى، والحكيم اسم يطلق على من يملك هذه الصفات، فالحكمة هي الطريق إلى معرفة الله تعالى، وهي صفة الأنبياء والصالحين، وتؤدي إلى الإصابة في القول والعمل، وتعمل على نفاذ البصيرة، ونقاء القلب، وتزكية الروح، وتهذيب النفس، وقيل ‘ن لقمان أنه لقمان بن عنقاء بن سدون، وهو عبد من عباد الله الصالحين، وكانت من وصايا لقمان الحكيم لإبنه، يا بني، لا تأكل شبعا على شبع، فإنك إن تلقه للكلب خير من أن تأكله، يا بني، لا تكن حلوا فتبلع، ولا مرا فتلفظ، يا بني، لا تؤخر التوبة فأن الموت يأتي بغتة.


يا بني، اتق الله، ولا تر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر، يا بني، ما ندمت على الصمت قط، وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب، يا بني، اعتزل الشر كيما يعتزلك، فإن الشر للشر خلق، يا بني، ليكن لك علو الهمة في طلب الجنة والعزم للشهادة في سبيل الله، يا بني، اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يُذكر الله عز وجل فيه فاجلس معهم، فإنك إن تك عالما ينفعك علمك وإن تك عييا يعلموك، وان يطلع الله عز وجل، إليهم برحمة تصبك معهم، يا بني، انصب رايتك راية الحق ورباطك في سبيل الله خير من خير في الدنيا، يا بني، انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه، يا بني، إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك، يا بني، جالس العلماء وزاحمهم بركبتك.


فإن الله تعالى، ليحيي القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء، يا بني، امتنع مما يخرج من فيك، فإن ما سكت سالم وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك، يا بني، إنك منذ نزلت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الأخرى، فدار أنت إليها تسير أقرب من دار أنت عنها تباعد، يا بني، إياك والدَّين، فإنه ذل النهار وهمّ الليل، يا بني، لا يأكل طعامك إلا الأتقياء، وشاور في أمرك الحكماء، يا بني، من كذب ذهب ماء وجهه، ومن ساء خلقه كثر غمه، يا بني، نقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم، يا بني، إعلم بأن الجهاد ذروة سنام الإسلام، فإن أول ما يلفت النظر فى قصة لقمان عليه السلام، هى أنه عاش عمر سبع صقور، فلو علمنا أن الصقر يعيش حتى سبعين عاما.


فهذا سيعنى أن لقمان عليه السلام، عاش ربعمائه وتسعون عاما، ولكنا إذا ما سألنا الصقارون ، لأخبرونا بأن عمر الصقر لا يزيد عن عشرين عاما و فى الحقيقة، فإن المسألة ليست فيها ألغاز، إذ أن عمر الصقر فى الأسر، لا يزيد عادة عن عشرين عاما، أما إن ما كان الصقر طليقا ، فإن عمره بالفعل يطول حتى سبعون عاما، فإذا ما علمنا أن لقمان الحكيم عليه السلام كان صقارا، سنعلم أنه إنما عاش عمر سبع صقور فى الأسر، و يعنى على أقصى تقدير بلغ من العمر مائه وأربعون عاما، و حتى فى هذا العمر والذى يقل كثيرا عن العمر الذى ذكرته كتب السلف، أيضا سيعد لقمان عليه السلام من المعمرين، فحُل لغز عمر لقمان المبالغ  فيه، فإذا علمنا أن لقمان عليه السلام قد أدرك نبى الله داود عليه السلام، فى أواخر عمره.


وأن داود عليه السلام، توفى فى نهاية القرن الخامس قبل الميلاد، سيمكننا تقدير تاريخ ولادة لقمان عليه السلام، وهو قبل ذلك التاريخ بنحو مائة، أى أنه عاصر أيضا عدنان، وهو الجد الأكبر للنبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقيل أن لقمان عليه السلام كان ابن عاد وعاد، هو الأب الأكبر لقوم هود عليهما السلام، و كان عبدا، قيل نجارا و قيل حدادا و قيل راعيا و قيل غير ذلك ، وتنقله فى تلك المهن كلها جائز، و كان آخر ما امتهنه لقمان عليه السلام هى الصقارة، أى صيد الصقور وتدريبها، وقد قيل أنه حين أرسل الله تعالى هود عليه السلام ، كان لقمان من الذين كفروا به، على رجاحة عقله وحكمته، فلما أتى هود عليه السلام بالسحب الثلاث البيضاء والحمراء والسوداء، كان لقمان فى مكة.


يطلب الغوث لقومه من القحط الذى أصابهم، فعن ابن إسحاق، قال " كانت منازل عاد وجماعتهم حين بعث الله فيهم هودا الأحقاف، قال : والأحقاف هى الرمل فيما بين عمان إلى حضرموت باليمن، وكانوا مع ذلك قد فشوا في الأرض كلها، وقهروا أهلها بفضل قوتهم التي آتاهم الله، وكانوا أصحاب أوثان يعبدونها من دون الله، وكان لهم صنم يقال له، صداء، وصنم يقال له صمود، وصنم يقال له الهباء، فبعث الله إليهم هودا، وهو من أوسطهم نسبا وأفضلهم موضعا، فأمرهم أن يوحدوا الله تعالى، ولا يجعلوا معه إلها غيره، وأن يكفوا عن ظلم الناس، ولم يأمرهم فيما يذكر والله أعلم بغير ذلك، فأبوا عليه وكذبوه، وقالوا من أشد منا قوة ؟ واتبعه منهم ناس وهم يسير، يكتمون إيمانهم.

عن الكاتب

علي أبو الحاج علي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الأخبار العالمية نيوز

2019