-->
الأخبار العالمية نيوز الأخبار العالمية نيوز
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ليه بنعاقب ولادنا /الأخبار العالمية نيوز

 ليه بنعاقب ولادنا


كتبت/لينا بركات - اسوان 

قبل ما تعاقب ابنك (أو ابنتك) اسأل نفسك: لما أعاقبه؟ هل لأنه ضايقني بفعل الخطأ .. أم لأنني أريد أن أعلمه الشيء الصح وأجعل شخصيته أفضل؟

في الحالة الأولى سوف تنتقم لنفسك، لذلك ستكون #عصبي جدا وربما تفلت أعصابك وتضربه أو تهينه.. وبالتالي لن يعنيك مشاعره ولن تدرك إلى أي مدى تحطم شخصيته وتدمر ثقته في نفسه وتخلق رصيدا من الكراهية لك داخله .. ومع ذلك للأسف لن يتأثر إيجابيا وغالبا لن يتعلم الدرس وربما يكرر الخطأ إما لأنه لم يفهم الرسالة منك أو لأنه يريد أن يزيد من مضايقتك حتى دون أن يشعر بذلك.

#في الحالة الثانية ستجد نفسك أكثر هدوءً لأن هدفك هو تعليمه وتربيته، سوف تأخذه على انفراد وتحاول أن تشرح له على حسب قدراته وعمره، ما هو الخطأ الذي ارتكبه .. ولماذا يجب ألا يكرره .. وأنك في كل الأحوال تحبه هو لكن تكره سلوكه السيء فقط .. وأنك سوف تحبه أكثر إذا كان أكثر تركيزا في المستقبل وانتبه لتصرفاته أو كلامه .. هنا سوف يتعلم أنك تحترمه وتخاف على مصلحته، وحتى لو شعر بالانزعاج لكنه لن يكرهك وسوف يفكر كثيرا قبل أن يخطيء حتى لو كرر الخطأ غصبا عنه لأنه طفل.

#الأهم من العقاب .. هي نتيجة العقاب والهدف منه.

اجعل العلاقة بينك وبين ابنك محترمة ومهذبة حتى لا تخسره ولا يخسر هو نفسه، وحاوره دائما مهما كان صغيرا في السن .. وإذا وجدت نفسك عصبيا بزيادة، عليك أن تأخذ وقتا كافيا بعيدا عن المشكلة تفكر فيها قبل أن تعاقب .. المهم أن تكون هاديء وحاسم ومحدد في كلامك وتركز على المشكلة وليس على شخصية ابنك وتحرص على أن تكون رسالتك وصلت له بوضوح ومحبة .. العقاب فلسفة وليس انتقاما أعمي.

عن الكاتب

علي أبو الحاج علي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الأخبار العالمية نيوز

2019