-->
الأخبار العالمية نيوز الأخبار العالمية نيوز
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

وزير الأوقاف يحدد 9 ضوابط لعودة صلاة الجنازة

 وزير الأوقاف يحدد 9 ضوابط لعودة صلاة الجنازة



كتبت :العنود أنس عمر .


تعود صلاة الجنازة إلى المساجد غداً بعد توقف دام 7 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا، وأرسلت جميع المديريات قوائم بالمساجد الكبرى التي بها ساحات أو صحن مكشوف يُمكن أداء صلاة الجنازة بها، وعقد الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، اجتماعاً عبر «الفيديو كونفرانس» بمديري المديريات، لبحث عودة صلاة الجنازة اليوم، لبحث آخر الاستعدادات لبدء استقبال الجنازات بالمساجد غدا.


وخلال الاجتماع، أكّد وزير الأوقاف ضرورة متابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية والتباعد الاجتماعي، ومتابعة حملة نظافة المساجد واستمرارها، ومتابعة كل ما يتصل بافتتاحات المساجد الجديدة، وتنفيذ جميع الإنشاءات والأعمال الهندسية القائمة، وتأكيد سرعة اتخاذ الإجراءات الحاسمة تجاه أي محاولة لاستخدام المساجد أو ملحقاتها بالدعاية الانتخابية .

9 ضوابط لعودة صلاة الجنازة غدا

كما أكد وزير الأوقاف ضرورة الالتزام بالاحراءات الاحترازية في صلاة الجنازة وتحديد المساجد التي تنطبق عليها ضوابط السماح بصلاة الجنازة، وهي:

1- عدم إحضار الجنازة إلى المسجد في أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو في أثناء صلاة الجمعة أو قبلها، وتركها للصلاة عليها بعد الصلاة، وعدم السماح بذلك.

2- مدة فتح المسجد لصلاة الجنازة من تاريخ فتح المسجد إلى غلقه لا تزيد على 15 دقيقة على الإطلاق، ولن يسمح لها بأي انتظار حيث تتمّ الصلاة فور دخول الجنازة ثم يتمّ الانصراف.

3- لن تفتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه.

4- لن يسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة، وإذا لم يلتزم الجميع بالكمامة لن يتمّ فتح المسجد.

5- يجب الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتمّ في جميع الصلوات.

6- لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به 

7- إذا كانت الصلاة في صحن المسجد المكشوف فيتمّ إحضار مفرش بلاستيكي أو نحوه بمعرفة أهل المتوفي أو المتوفاة ليوضع تحت النعش، أما إن كانت الصلاة في الساحة الخارجية للمسجد (خارج المسجد نهائيًا) فيكتفي بمراعاة التباعد والالتزام بالكمامة لجميع المصلين .

8- في حال عدم وجود مسجد به ساحة أو صحن مكشوف تتمّ الصلاة على الجنازة عند القبر أو في أي ساحة أو مكان مكشوف تتاح الصلاة به وفق ظروف كل منطقة على حدة.

9- أن يكون للمسجد إمام وعامل معينان من الأوقاف ، أو في عهدة مفتش وعامل من الأوقاف أو رئيس قسم وعامل من الأوقاف.

وأكّدت وزارة الأوقاف أنَّ التجربة ستكون في موضع التقييم المستمر، وسيتمّ اتخاذ القرار بمواصلة السماح بذلك أو منعه بناء على مدى التزام المواطنين أو عدم التزامهم بالتعليمات .

وقال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، إنَّه سيتمّ الإعلان عن هذه المساجد على موقع الوزارة ومواقع المديريات والتنبيه على القائمين عليها بالتزام التعليمات وأخذ علمهم بالتوقيع كتابياً على الالتزام بها، مشدداً على عدم السماح بإقامة صلاة الجنازة قبل اعتماد المساجد المعدّة لذلك من رئيس القطاع الديني.

عن الكاتب

علي أبو الحاج علي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الأخبار العالمية نيوز

2019