-->
الأخبار العالمية نيوز الأخبار العالمية نيوز
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

العنف ضد المرأة وانتهاك حقوق الإنسانية فى عالمنا اليوم /الأخبار العالمية نيوز

 العنف ضد المرأة وانتهاك حقوق الإنسانية فى عالمنا اليوم



كتب د.وائل الغرباوى 


يجب القضاء على العنف ضد المرأة. 

إن العنف ضد النساء والفتيات هو أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا واستمرارا وتدميرا في عالمنا اليوم

وهناك اشكال كثيرة يظهر فيها العنف صد المرأه منها

في أشكال جسدية وجنسية ونفسية وتشمل:


عنف العشير (الضرب، الإساءة النفسية، الاغتصاب الزوجي، قتل النساء)؛

العنف والمضايقات الجنسية (الاغتصاب، الأفعال الجنسية القسرية، التحرش الجنسي غير المرغوب فيه، الاعتداء الجنسي على الأطفال، الزواج القسري، التحرش في الشوارع، الملاحقة، المضايقة الإلكترونية)

الاتجار بالبشر (العبودية والاستغلال الجنسي)؛

تشويه الأعضاء التناسلية للإناث؛

زواج الأطفال.

وقد عرّفت الجمعية العامة للأمم المتحدة "العنف ضد النساء" على أنه "أي اعتداء ضد المرأة مبني على أساس الجنس، والذي يتسبب بإحداث إيذاء أو ألم جسدي، جنسي أو نفسي للمرأة، ويشمل أيضاً التهديد بهذا الاعتداء أو الضغط أو الحرمان التعسفي للحريات، سواء حدث في إطار الحياة العامة أو الخاصة."


كما نوهه الإعلان العالمي لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة الصادر عام 1993 بأن "هذا العنف قد يرتكبه مهاجمون من كلا الجنسين أو أعضاء في الأسرة أو العائلة أو حتى الدولة ذاتها.

ولكن وبالرغم من كل هذا لابد من الاعتراف والمحافظة على حقوق المرأه. وقد قسمت هذه الحقوق الى اربع اصناف هما

حقوق المرأة الشخصية. 

الحقّ في إبداء الرأي.

 الحقّ في العمل أو عدمه.

 الحقّ في الحصول على الجنسية. 

الحقّ في الاقتراض. 


حقوق المرأة السياسية 

المُشاركة في صناعة القرارات العامّة والسياسيّة، والمساهمة في تشكيل سياسات الحكومة وتَطبيقها. 

التصويت في الانتخابات والاستفتاءات العامّة. 

تولّي الوَظائف الحكومية على كافّة المستويات. 

المُساهمة في المنظّمات الدولية والمنظّمات غير الحكومية. الانضمام للجمعيات المعنية بالشؤون السياسية والعامّة. تمثيل الحكومة على المستوى الدولي.


 حقوق المرأة العائلية

 تحديد السن الأدنى للزواج، ومنع إتمام أي عقد زواج قبل بلوغ كلا الطرفين ذلك السن، وذلك لتجنّب تعرّض المرأة لتحمّل الأعباء والمسؤوليات العائلية في سن مبكّر. 

موافقة المرأة على الزواج والرضا التامّ به، دون التعرّض للإكراه والضغط.

 إلزاميّة توثيق عقود الزواج لدى الجهات الرسميّة، وذلك بهدف إثبات الزواج ونسب الأبناء، وضمان تمتّع الزوجة بحقوقها المفروضة بفعل عقد الزواج. 

حقّ المرأة في إنهاء عقد الزواج إذا استحال استكمال الحياة الزوجية، واتّخاذ الإجراءات التي تضمن تساوي حقوق كلا الزوجين عند إنهاء العقد. 


 حقوق المرأة في ميدان العمل 

المساواة مع الرجل في التوظيف، والأجر، والترقية.

 حق المرأة بالاشتراك في الضمان الاجتماعي. 

عدم حرمان المرأة من أجر العمل بسبب المرض أو إجازة الأمومة. 

توفير بيئة عملٍ آمنة وصحيّة للمرأة، ومنح النساء إجازات أمومة كافية. 

ضمان المساواة في سن التقاعد الإجباري بين الرجل والمرأة.


ويؤكد الإعلان التاريخي، الذي اعتمدته الجمعية العامة في 10 كانون الأول/نوفمبر 1948، من جديد على أنه ’’ يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق‘‘ وبأن ’’ لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، ... أو المولد، أو أي وضع آخر.‘‘


وعندما بدأت الحركة النسائية الدولية تكتسب زخما خلال السبعينات، أعلنت الجمعية العامة في عام 1975 بوصفها السنة الدولية للمرأة ونظمت المؤتمر العالمي الأول المعني بالمرأة، الذي عقد في المكسيك. وفي وقت لاحق، وبدعوة من المؤتمر، أعلنت السنوات 1976 - 1985 بوصفها عقد الأمم المتحدة للمرأة، وأنشأت صندوق التبرعات للعقد.


في عام 1979، اعتمدت الجمعية العامة اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، التي غالبا ما نوصف بأنها الشرعة الدولية لحقوق المرأة. وتحدد الاتفاقية، في موادها الثلاثين، صراحة التمييز ضد المرأة وتضع برنامجا للعمل الوطني لإنهاء هذا التمييز. وتستهدف الاتفاقية الثقافة والتقاليد بوصفها قوى مؤثرة في تشكيل الأدوار بين الجنسين والعلاقات الأسرية، وهي أول معاهدة لحقوق الانسان التي تؤكد على الحقوق الإنجابية للمرأة.

عن الكاتب

علي أبو الحاج علي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الأخبار العالمية نيوز

2019